Al Sabîl

Index

Information

A propos Al-Sabil

Numéros en texte
intégral

2022 | 14

ملاحظات أولية حول نقائش زاوية الشيخ أحمد التليلي بفريانة

عامر الحاجي

الفهرس

الملخّص

لا تزال زاوية الشيخ أحمد التليلي بفريانة تحتوي على مجموعة من النقائش التاريخية المثبتة في مواضعها الأصلية في مداخل بعض مباني الزاوية (الأضرحة، المدرسة القرآنية، المسجد، الدور)، وباعتبار الأهمية العلمية والتاريخية والفنية التي تكتسيها هذه النصوص النقائشية كمصادر ذات علاقة مباشرة بالمعلم، إذ نجد بها عديد المعطيات الهامة، نصوص، أدعية، آيات قرآنية، تواريخ، اسم أحد النقاشين، ارتأينا تقديم هذه المجموعة النقائشية ومحاولة استخراج إضافتها بالنسبة إلى تاريخ الزاوية وعمارتها وإلى بلدة فريانة بشكل عام.

الكلمات المفاتيح

نقائش، قرية فريانة، الزاوية، أحمد التليلي.

Résumé

La zaouia de Sheikh Ahmed Al Tlili à Feriana, contient des inscriptions historiques fixées dans leurs positions d'origine à l’entrée de certains bâtiments de la zaouia : sanctuaires, l'école coranique, la mosquée, le rôle. Ces inscriptions ont une grande 'importance scientifique, historique et artistique en tant que sources directement liées au monument. Elles contiennent de nombreuses données importantes : des textes, des supplications, des versets coraniques, des dates, le nom de l'un des sculpteurs. Nous avons décidé de présenter ces inscriptions et essayer de souligner son apport à l'histoire de la zaouia ainsi que ses caractéristiques architecturales.

Mots clés

Inscriptions , Village de Feriana, la Zaouia, Ahmed Al Tlili.

Abstract

The Zawiya of Sheikh Ahmed Al Tlili in Feriana contains historical inscriptions fixed in their original positions at the entrance of some buildings of the Zawiya: sanctuaries, the Koranic school, the mosque, the role. These inscriptions have great scientific, historical and artistic importance as sources directly related to the monument. They contain many important data: texts, supplications, Koranic verses, dates, and the name of one of the sculptors. We have decided to present these inscriptions and try to highlight its contribution to the history of the Zawiya as well as its architectural characteristics.

Keywords

Inscriptions , Village of Feriana , The Zawiya , Ahmed Al Tlili.

المرجع لذكر المقال

عامر الحاجي، « ملاحظات أولية حول نقائش زاوية الشيخ أحمد التليلي بفريانة »، السبيل : مجلة التّاريخ والآثار والعمارة المغاربية [نسخة الكترونية]، عدد 14، سنة 2022.

URL : https://al-sabil.tn/?p=6338

تحميل

انقر لتحميل المقال

نص المقال

المقدمة

خلال الفترة الحديثة مثل تأسيس الزاوية الأحمدية بفريانة انطلاق مرحلة جديدة في تاريخ البلدة بشكل خاص والسباسب العليا الغربية عموما. ومن المصادر الأساسية التي يمكن دراستها لتعميق فهمنا لتطور تاريخ الزاوية نجد مجموعة هامة من النقائش التي لاتزال في أماكنها الأصلية.

هذه المجموعة النقائشية لم تتم دراستها من قبل، كنت قد اكتشفتها خلال العمل الميداني في إطار انجاز أطروحة الدكتوراه حول "التعمير والعمارة بفريانة ومجالها خلال العهد الحسيني 1705-1956"، حيث قمت بالإشارة إليها ونشر نصوصها خلال دراسة زاوية فريانة والمعالم المتأتية منها في الاطروحة1، ونظرا للأهمية البالغة لهذه النقائش في تاريخ الزاوية كان لابد من دراستها وتحليلها ضمن مقال مستقل.

نقدم في هذا البحث مجموعة النقائش التي تم العثور عليها بزاوية فريانة، إذ تم الاختيار على ثمان نقائش من أصل عشر نقائش بناءً على أهميتها من الناحيتين التاريخية والفنية إذ تم استثناء نقيشتا حمام سيدي تليل ودار سيدي عبد الرحيم. وتعتبر نقائش ضريح الولي أحمد التليلي ومقام جده تليل بن نصر والمدرسة القرآنية متماثلة من حيث الخصائص ولا تختلف عن بعضها إلا في النص والتاريخ، وكذاك تعتبر نقيشتا الجامع متماثلتين في الأبعاد والخصائص الفنية.

1- تقديم النقائش والتعليق عليها

1.1. نقيشة ضريح سيدي أحمد التليلي

.صورة 1. نقيشة ضريح الشيخ أحمد التليلي
المصدر : (إنجاز شخصي)

        تقديم

النقيشة عبارة عن عدة أجزاء في أشكال مختلفة من حجارة الكذال الأصفر محاطة بالجليز متعدد الألوان. الجزء الرئيسي الذي نقشت عليه عبارات التأريخ مستطيل الشكل بطول 220 سم وعرض 53 سم وإذا أضفنا المحيط الزخرفي يصبح الطول 260 سم والعرض 104 سم، ويحيط بالمساحة المكتوبة شريط على شكل إفريز يحتوي على زخرفة هندسية ثم حزام ثان من مربعات جليز وإفريز ثالث من حجر الكذال من قسمين بزخرفة هندسية.

يتألف النص من أقسام منفصلة وفي أسطر غير منتظمة ويمكن اعتبارها ست أسطر ثلاث من الدائرة في الإفريز العلوي وثلاث مندمجة في النص الأصلي وربما يعود سبب هذا التوزيع غير المنتظم لمحتوى النص لغياب التخطيط المسبق من قبل النقاش.

وقد نحت النص بشكل بارز وكتبت حروفه بخط مغربي محلي مزخرف تغيب فيه علامات الإعراب أو الشكل وتمتلئ الفراغات بين الأحرف بزخرفة هندسية بسيطة على شكل دوائر ولا يزال النص تاما والنقيشة في حالة ممتازة.

تحتوي النقيشة على دعاء والبسملة والتصلية كاملة ودعاء مرة ثانية ثم تاريخ النقش بالإضافة إلى ذلك نجد زخرفة متنوعة هندسية، ونباتية، وخطية.

        النص

1-ما شاء الله ولا قوة إلا بالله.
2-بسم الله الرحمان الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد.
3-وعلى آله وصحبه وسلم.
4-اللهم اغفر لي / وافتح لي/ أبواب/ رحمتك.
5-عام 1178.

        التعليق

ضريح الولي أحمد التليلي، الجد المؤسس لزاوية فريانة الذي بدأ رحلته في التعلم عندما هاجر لطلب العلم الشرعي في الجنوب التونسي وتحديدا في زاوية سيدي أبو علي النفطي "بنفطة"

.صورة 1. عنوان الصور
المصدر : مصدر الصورة

نص

العنوان الثاني

نص

عنوان فرعي الأول

        عنوان

نص

        عنوان

نص

        عنوان

نص

عنوان فرعي الثاني

نص

نص

عنوان فرعي الأول

نص

نص

الخاتمة

نص

3 4 5 6 7 8 9

الهوامش

1
2
3
4
5
6
7
8
9

المصادر والمراجع

نص

الكاتب

عامر الحاجي

أستاذ بالمدرسة الكندية ـ مخبر الآثار والعمارة المغاربية.

Retour en haut